آخر الأخبار
#إنقلاب_تركيا #إنقلاب_تركيا خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "الضرب بيد من حديد على كل مخرب للوطن" مغردون سعوديون بفرحة .. #محمد_بن_نايف_يعايدنا_برساله أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. استشهاد فلسطينية برصاص الإحتلال الإسرائيلي ما هي أسباب فشلكِ في الرجيم ؟ النوم الطويل (لأكثر من 9 ساعات يومياً ) قد يتسبب في موتك ! المفوضية الأوروبية: خروج بريطانيا لن يكون طلاقاً ودياً موديز تغير نظرتها لاقتصاد بريطانيا لـ"سلبية" بعد الخروج مؤسسو الاتحاد الأوروبي يطالبون ببدء فوري لخروج بريطانيا محمد بن سلمان يبحث سبل التعاون مع شركة "بلومبيرغ إل جي" مقتل خالد العيسى بعد محاولة اغتياله في حلب الفلبين.. مجموعات من "أبو سياف" تعلن مبايعتها داعش متغيرات في حياة البريطانيين بعد مغادرتهم "الأوروبي" عباس: استمرار الاحتلال يضع المنطقة بدوامة عنف البنتاغون: للمدنيين حق بالإنترنت حتى في الرقة والموصل أردوغان: نرغب باستفتاء يكمل إجراءات انضمامنا لأوروبا نيجيريا.. خطف 7 أشخاص بينهم 3 أستراليين هجوم الركبان تصعيد للمواجهة بين الأردن وتنظيم الدولة قتلى مدنيون في غارات روسية سورية على حلب الأسواق تنتعش بعد استطلاعات ترجح بقاء بريطانيا بالاتحاد تعرف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من التجسس الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء نظيره الإسرائيلي هذا ما جاء في رؤية 2030.. وهذا ما قام به محمد بن سلمان اليمن.. تدهور الوضع الإنساني بعمران وانتشار "الجرب" ترامب يواصل هجومه ضد المسلمين ويطالب بـ "فرز نمطي" المشاورات اليمنية في الكويت تدخل غداً شهرها الثالث أفغانستان.. 14 قتيلا بهجوم انتحاري في كابول إيطاليا.. انتخاب أول سيدة على رأس بلدية روما

أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. -

أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج.

11-9

كشفت دراسة طبية حديثة نشرها البروفسور الدكتور “هيومان موسافي فاطمي” أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، ألقت الدراسة الضوء على اختلافات علاج مرضى العقم في منطقة الخليج بالمقارنة بمرضى الدول الغربية، إذ أن السبب وراء بعض من هذا العقم هو زواج الأقارب الذي هو أقل حدوثاً في الدول الغربية.

 

وتعد هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة، ليس فقط في الخليج ولكن على الصعيد العالمي، بسبب أن 20 بالمئة من الأطفال تمت إنجابهم من أبوين أقارب. وتعد تلك هي المرة الأولى التي يتم تحليل تلك النتائج وتقديمها إلى الأوساط العلمية والطبية في منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم. وتتسم نتائج تلك الدراسة بالقيمة العلمية الكبيرة بالنسبة للصحة العامة، وتمثل مرجعاً للكثير  للأطباء المتخصصين في عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب من الذين يحاولون علاج حالات العقم في الخليج.

 

ووفقاً للدكتور فاطمي، هناك عوامل فريدة ومحددة تؤدي إلى العقم، أهمها العوامل الاجتماعية والثقافية، التي تختلف جذرياً عن مثيلاتها من العوامل الموجودة في الدول الغربية. ويوجد أربعة عوامل رئيسية لها تأثيراً كبيراً على الخصوبة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وهي ارتفاع معدل انتشار زواج الأقارب، ونقص فيتامين (د)، والسمنة، والرغبة في الحصول على أٌسر بأعداد كبيرة.

 

وبحسب الدراسة، فإن زواج الأقارب له صلة وثيقة بالإصابة بالعقم عند الرجال والنساء. ففي حالة الإناث، يقلل ذلك احتياطي المبيض من البويضات القابلة للتخصيب قبل الآوان. أما في الذكور، فيتسبب ذلك بتشوهات في الكروموسوم Y، مما يمكن أن يؤدي إلى تشوهات الحيوانات المنوية الوراثية.

 

وقال الدكتور فاطمي “أصبح العقم مشكلة صحية كبيرة على المستوى العالمي، وتشير التقديرات إلى أن العقم يؤثر على 15 بالمئة من سكان العالم في سن الإنجاب، ولكن هذه النسبة أعلى من ذلك في منطقة الخليج. وثبت بالأبحاث أن الإناث المولودات لأبوين من الأقارب ينخفض لديهن نسبة احتياطي المبيض من البويضات القابلة للتخصيب بشكل ملحوظ، وذلك بحلول سن الـ 20 فقط، وهي نفس النسبة التي توجد لدى الإناث في سن الـ 40”.

 

وأضاف أن “الأزواج الأقارب معرضون أيضاً إلى إنجاب أطفال يعانون من اضطرابات وراثية. ونحن نقوم بإجراء اختبارات جينية متقدمة للغاية وعلى رأسها اختبار تحري الحامل الوراثي (CGT)، وهو اختبار دم بسيط يتم لمحاولة تجنب ولادة أطفال يعانون من اضطرابات وراثية، وينصح بإجراء هذا الاختبار بشدة للأزواج الذين يحاولون الحصول على الحمل بشكل طبيعي أو عن طريق تقنية أطفال الأنابيب”.

 

ونصح بإجراء “اختبار تحري الحامل الوراثي (CGT) في حالتي الحمل طبيعياً أو عن طريق أطفال الأنابيب بسبب أن نسبة كبيرة من الأزواج في منطقة الخليج عرضة لولادة أطفال تحمل العديد من التشوهات الوراثية. وبشكل عام فإن الأزواج يكتشفون حملهم لاضطرابات وراثية خطيرة فقط بعد ولادة طفل مصاب يحمل مثل تلك التشوهات منهم. ولا يمكن علاج الاضطرابات الوراثية، ولكن يمكن الوقاية منها. فمع ذلك الاختبار، يمكن للأزواج التأكد من الحصول على حمل صحي أو لا. فإذا جاءت نتائج الاختبارات لكلا الزوجين إيجابية، وهو ما يعني تحوُر الجين أو وجود تغيير واضح في المعلومات الجينية، فينصح حين ذلك إجراء عملية التلقيح الصناعي والقضاء على الأجنة الحاملة لاضطرابات وراثية بواسطة اختبار “الفحص الجيني ما قبل الغرس PGS”.

 

وأضاف أن الأجنة السليمة لديها فرصة تعزيز نجاح الحمل والإنجاب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“هابل” يصور مجرة قريبة
"هابل" يصور مجرة قريبة ESA_NASA مجرة عدسية استطاع مرصد "هابل" التقاط صورة فوتوغرافية لمجرة غريبة تقع في كوكبة "كلاب الصيد"
تقرير يكشف مقتل أكثر من 400 متظاهر في إثيوبيا
تقرير يكشف مقتل أكثر من 400 متظاهر في إثيوبيا Reuters Tiksa Negeri صورة أرشيفية لمظاهرات في إثيوبيا كشفت منظمة "هيومن
نائب الرئيس السوداني يلتقي النائب العام
الخرطوم في 07 يناير /قنا/ التقى سعادة السيد حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس جمهورية السودان الشقيقة، مع سعادة الدكتور علي
باونتي كيك بالشيكولاة والقشطة
موعدنا مع أحلى الحلويات ، هنعمل الباونتي كيك بالشيكولاة الجميلة ، جميلتي .. دائماً نبحث عن التجديد ونفضل شراء الحلويات
مراسلتنا: الجيش الاسرائيلي يقتل فلسطينيين بإطلاق النار عليهما عند مفرق أرائيل بذريعة محاولة طعن
مراسلتنا: الجيش الاسرائيلي يقتل فلسطينيين بإطلاق النار عليهما عند مفرق أرائيل بذريعة محاولة طعن Share this on WhatsApp
اعتقال مرشح المعارضة لرئاسة أوغندا
احتجزت الشرطة الأوغندية الاثنين 22 فبراير/شباط مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية كيزا بيسيجي بعد يومين من خسارته أمام الرئيس يوويري
انوشكا تنضم الى الفنانة نيللي كريم في “سقوط حر”!
وقعت الفنانة أنوشكا على عقود أنضمامها لمسلسل «سقوط حر » بطولة الفنانة نيللي كريم، والذي سيشارك في منافسات شهر رمضان
ثلاث بوارج بريطانية تتصدى للاجئين في بحر إيجه
أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين 7 مارس/آذار عن إرسال ثلاث بوارج حربية للمشاركة في عمليات حلف الناتو للتصدي

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l