آخر الأخبار
#إنقلاب_تركيا #إنقلاب_تركيا خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "الضرب بيد من حديد على كل مخرب للوطن" مغردون سعوديون بفرحة .. #محمد_بن_نايف_يعايدنا_برساله أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. استشهاد فلسطينية برصاص الإحتلال الإسرائيلي ما هي أسباب فشلكِ في الرجيم ؟ النوم الطويل (لأكثر من 9 ساعات يومياً ) قد يتسبب في موتك ! المفوضية الأوروبية: خروج بريطانيا لن يكون طلاقاً ودياً موديز تغير نظرتها لاقتصاد بريطانيا لـ"سلبية" بعد الخروج مؤسسو الاتحاد الأوروبي يطالبون ببدء فوري لخروج بريطانيا محمد بن سلمان يبحث سبل التعاون مع شركة "بلومبيرغ إل جي" مقتل خالد العيسى بعد محاولة اغتياله في حلب الفلبين.. مجموعات من "أبو سياف" تعلن مبايعتها داعش متغيرات في حياة البريطانيين بعد مغادرتهم "الأوروبي" عباس: استمرار الاحتلال يضع المنطقة بدوامة عنف البنتاغون: للمدنيين حق بالإنترنت حتى في الرقة والموصل أردوغان: نرغب باستفتاء يكمل إجراءات انضمامنا لأوروبا نيجيريا.. خطف 7 أشخاص بينهم 3 أستراليين هجوم الركبان تصعيد للمواجهة بين الأردن وتنظيم الدولة قتلى مدنيون في غارات روسية سورية على حلب الأسواق تنتعش بعد استطلاعات ترجح بقاء بريطانيا بالاتحاد تعرف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من التجسس الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء نظيره الإسرائيلي هذا ما جاء في رؤية 2030.. وهذا ما قام به محمد بن سلمان اليمن.. تدهور الوضع الإنساني بعمران وانتشار "الجرب" ترامب يواصل هجومه ضد المسلمين ويطالب بـ "فرز نمطي" المشاورات اليمنية في الكويت تدخل غداً شهرها الثالث أفغانستان.. 14 قتيلا بهجوم انتحاري في كابول إيطاليا.. انتخاب أول سيدة على رأس بلدية روما

اقتصاد منطقة اليورو يستيقظ تدريجياً -

اقتصاد منطقة اليورو يستيقظ تدريجياً

The_euro_zone_economy9

توقعات بنمو اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة أسرع قليلا هذا العام تبلغ نحو 1.7 في المائة

اكتسبت صفات مثل "في النزع الأخير" أو "عاجز" أو "مصاب بالتصلب" شعبية في وصف اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 19 دولة أوروبية – لكن ربما أنها لم تعد صفات ملائمة للحال الآن.

فقد بدأت منطقة اليورو رويدا رويدا – لأسباب على رأسها تدابير التحفيز الضخمة التي أخذها البنك المركزي الأوروبي – تظهر علامات التحسن الاقتصادي، ويمثل ذلك انبلاج فجر مرحلة جديدة يكافح المسؤولون لرعايتها حتى ترى ضوء النهار.

وربما لا يكون هذا التطور محسوسا بالقدر نفسه بصفة عامة أي فيما يتعلق بالبطالة في كل من إسبانيا واليونان مقارنة بالنشاط الذي تشهده شركات البناء في ألمانيا، غير أن الأرقام تبدو إيجابية عموما حتى إذا استبعدنا فكرة حدوث هذا الانتعاش في وقت تواجه فيه الصين تقلبات وتشهد فيه الأسواق المالية تقلبات.

وبحسب "رويترز"، فقد بلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي 1.6 في المائة في الربع الثالث من العام، ورغم أن هذا المعدل لا يبدو مرتفعا فهو يمثل تقريبا مثلي متوسط النمو السنوي في الفترة من 2003 إلى 2014 "وهذا المتوسط منخفض عن المعتاد بفعل الانكماش الاقتصادي الحاد الذي سجل في 2009" ويعادل أعلى معدل منذ 2010.

ولهذا فالمعدل جيد بدرجة معقولة بالنسبة إلى منطقة اليورو، ويتوقع مختصو البنك المركزي الأوروبي واقتصاديون استُطلعت آراؤهم أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة أسرع قليلا هذا العام تبلغ نحو 1.7 في المائة.

وتشير بيانات أخرى – رغم تباينها في بعض الأحيان – إلى أداء اقتصاد أقوى من المعلن، فالبطالة تشهد انخفاضا مطردا إلى حد ما. إذ بلغ المعدل 10.5 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) وهو معدل مرتفع لكنه أقل معدل منذ أكثر من أربع سنوات كما أنه يقل بشكل ملحوظ عن النسبة المسجلة عام 2013 وهي 12 في المائة.

وتشهد ثقة المستثمرين ارتفاعا كما أن المعنويات الاقتصادية بلغت أعلى مستوياتها منذ أكثر من أربع سنوات، كذلك ارتفع قطاع الصناعات التحويلية وفقا لمؤشرات مديري المشتريات بمعدلات إيجابية في عام 2015 رغم أنه ما زال أقل من الذروة التي بلغها عام 2013.

ويمثل استخراج نقاط إيجابية من مثل هذه البيانات مجازفة بأن يشبه الأمر زائرا مهذبا يهنئ مدينة صناعية كئيبة على أوركسترا الموسيقى الذي جاء أداءه أفضل من المتوقع. لكن في ضوء الأحوال التي كانت عليها منطقة اليورو والتنبؤات الكثيرة بانهيارها اقتصاديا وسياسيا فإن هذا التحسن النسبي محسوس، وقال أندرو ميليجان رئيس قسم الاستراتيجية العالمية في "ستاندرد لايف إنفستمنتس" التي تحبذ الاستثمار في الأسهم والسندات والعقارات الأوروبية في محافظها الاستثمارية، "إن أداء ثالث أكبر تكتل اقتصادي في العالم جيد فعليا".

وأضاف ميليجان أن "عددا من العوامل الرئيسية يدعم ذلك، منها السياسات النقدية والمالية وتحسن بدرجة ما للجهاز المصرفي وتحسن الأجور الحقيقية مدعومة بانخفاض تكاليف الطاقة والطلب الكامن مع تحسن ثقة المستهلكين بتلك الدول التي شهدت بضع سنوات صعبة".

والخطر أن كل هذا يمكن أن ينهار في ثانية بفعل ما وصفه جورج أوزبورن وزير مالية بريطانيا غير العضو في منطقة اليورو بأنه "مزيج خطير" من المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي، وعلى رأس هذه المخاطر التباطؤ الاقتصادي في الصين التي تمثل ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة.

ووفقا لبيانات المفوضية الأوروبية فإن حجم التبادل التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي يبلغ نحو مليار دولار يوميا، ويقدر بنك يو.بي.إس أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بواقع نقطة مئوية واحدة سيخفض النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي بما بين 0.1 و0.3 من النقطة المئوية، ويقول البنك السويسري العريق "إن ذلك سيكون مقدورا عليه".

وإذا حدث انخفاض مماثل في الأسواق الناشئة فسيخفض النمو بما بين 0.2 و0.4 نقطة مئوية، ومع ذلك فقد سبق أن شهد الاقتصاد في أوروبا وفي منطقة اليورو بالأخص نموا حتى حينما تباطأ النمو في الصين والأسواق الناشئة.

ففي النصف الأول من 2015 على سبيل المثال انخفض نمو الصادرات الألمانية للصين إلى 0.8 في المائة فقط، فيما انكمشت الصادرات الهندسية بنسبة 4.9 في المائة، ومع ذلك فقد كان نمو الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا 1.8 في المائة وفق أحدث البيانات.

واختتم نشاط المصانع في منطقة اليورو عام 2015 بنمو في جميع الدول التي يشملها المسح وهو ما يشير إلى أن متوسط نمو قطاع الصناعات التحويلية على مدى العام الماضي كله تجاوز مستواه في السنوات الثلاث السابقة، غير أن وتيرة النمو ظلت ضعيفة رغم خفض الشركات الأسعار للشهر الرابع وتراجع اليورو الذي يقلل من تكلفة السلع المصنعة لمنطقة اليورو في الخارج. ورغم ذلك، فالقضية الرئيسية هي أن تدابير التحفيز التي اتخذها البنك المركزي الأوروبي وتبلغ قيمتها 60 مليار يورو "66 مليار دولار" شهريا لا تواجه خطر الانتهاء وربما تعوض جانبا كبيرا من أثر الاضطرابات الخارجية.

كذلك فإن انخفاض أسعار السلع الأولية سيكون مفيدا مهما كانت المخاوف من الانكماش، وبالطبع فإن منطقة اليورو ستشهد اضطرابات خطيرة إذا حدثت مثل هذه الاضطرابات في الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي، لكن وصف اقتصاد منطقة اليورو بصفات سلبية يمثل مبالغة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أموال تجارة المخدرات لتمويل الإرهاب
أعلن يوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب موسكو للأمم المتحدة المختص بشؤون المخدرات والجريمة، أن البعض يستخدم اموال تجارة المخدرات لتمويل
وزير الحرس الوطني يؤدي صلاة الميت على الشهدين “الشهري والطوب”
الرياض – الشرق أدى وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز صلاة الميت عصر اليوم الخميس، في جامع
وكالة روسية: “داعش والنصرة” يستعدان لدخول معركة حلب بالكيميائي
ذكرت مصادر إعلامية روسية الخميس 10 مارس/آذار، أن تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" يستعدان لمعركة حلب، مستغلين سريان اتفاقية وقف الأعمال
بعد انفجار أنقرة … الأتراك من دون فيسبوك وتويتر من جديد
قضت محكمة أنقرة بحظر موقعي فيسبوك وتويتر على إثر تداول نشطاء صور الانفجار الذي ضرب العاصمة مساء الأحد 13 مارس/آذار.
حبيب جيجي حديد… مَن يكون؟
يبدو أنّ المغني البريطاني زين مالك (23 عاماً) وعارضة الأزياء الفلسطينية الأصل جيجي حديد (20 عاماً) هما ثنائي الموسم! بعد
المالديف تقطع علاقاتها الدبلوماسية بإيران
المالديف تقطع علاقاتها الدبلوماسية بإيران Reuters Dinuka Liyanawatte علم المالديف أعلنت جمهورية المالديف الثلاثاء 17 مايو/ أيار قطعها للعلاقات الدبلوماسية
بأقل التكاليف… ست طرق لمنح موظفيك دورات تدريبية فعّالة
بالتعاون مع Byat.com مرحبا! أنا أعمل كمدير موارد بشرية في شركة إستشارات إدارية في الرياض تضم أكثر من 100 موظف.
هيلاري كلينتون “تنبح” أمام مؤيديها.. (فيديو)
أثار قيام هيلاري كلينتون التي تسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية بالنباح خلال خطاب لها أمام مؤيديها، ضحك

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l