آخر الأخبار
#إنقلاب_تركيا #إنقلاب_تركيا خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "الضرب بيد من حديد على كل مخرب للوطن" مغردون سعوديون بفرحة .. #محمد_بن_نايف_يعايدنا_برساله أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. استشهاد فلسطينية برصاص الإحتلال الإسرائيلي ما هي أسباب فشلكِ في الرجيم ؟ النوم الطويل (لأكثر من 9 ساعات يومياً ) قد يتسبب في موتك ! المفوضية الأوروبية: خروج بريطانيا لن يكون طلاقاً ودياً موديز تغير نظرتها لاقتصاد بريطانيا لـ"سلبية" بعد الخروج مؤسسو الاتحاد الأوروبي يطالبون ببدء فوري لخروج بريطانيا محمد بن سلمان يبحث سبل التعاون مع شركة "بلومبيرغ إل جي" مقتل خالد العيسى بعد محاولة اغتياله في حلب الفلبين.. مجموعات من "أبو سياف" تعلن مبايعتها داعش متغيرات في حياة البريطانيين بعد مغادرتهم "الأوروبي" عباس: استمرار الاحتلال يضع المنطقة بدوامة عنف البنتاغون: للمدنيين حق بالإنترنت حتى في الرقة والموصل أردوغان: نرغب باستفتاء يكمل إجراءات انضمامنا لأوروبا نيجيريا.. خطف 7 أشخاص بينهم 3 أستراليين هجوم الركبان تصعيد للمواجهة بين الأردن وتنظيم الدولة قتلى مدنيون في غارات روسية سورية على حلب الأسواق تنتعش بعد استطلاعات ترجح بقاء بريطانيا بالاتحاد تعرف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من التجسس الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء نظيره الإسرائيلي هذا ما جاء في رؤية 2030.. وهذا ما قام به محمد بن سلمان اليمن.. تدهور الوضع الإنساني بعمران وانتشار "الجرب" ترامب يواصل هجومه ضد المسلمين ويطالب بـ "فرز نمطي" المشاورات اليمنية في الكويت تدخل غداً شهرها الثالث أفغانستان.. 14 قتيلا بهجوم انتحاري في كابول إيطاليا.. انتخاب أول سيدة على رأس بلدية روما

الاطراف المبتورة لاطفال مصابين منظر مألوف في مستشفيات مايدوغوري -

الاطراف المبتورة لاطفال مصابين منظر مألوف في مستشفيات مايدوغوري

e1aae7f18d20dfda61200ebcde96aa94609b1eed

مايدوغوري (نيجيريا) (أ ف ب) – باتت رؤية طفل ممدد لا يستطيع الحراك على سرير وقد غطت الحروق جسده الصغير، والى جانبه صبي مبتور اليدين، منظرا مألوفا في المستشفيات المكتظة لمدينة مايدوغوري الكبيرة في شمال شرق نيجيريا.

واذا كان تمرد جماعة بوكو حرام الاسلامية قد اسفر عن سقوط 17 الف قتيل خلال سبع سنوات في هذه المنطقة، فهو ادى ايضا الى عدد مماثل من المصابين على الاقل.

ويتولى تسفايي ماكونن، الطبيب الجراح من الصليب الاحمر الدولي ادارة جناح يضم 33 سريرا افتتح اخيرا في المستشفى المتخصص في المدينة، لمساعدة "مصابي" اعتدءات الاسلاميين.

ويشدد الدكتور ماكونن على القول ان مجرد بقاء هذه الاجساد المنخورة بالمسامير المعدنية، والملفوفة بالجفصين والمبتورة، على قيد الحياة، معجزة بحد ذاتها، وتؤكد ان اطباء مايدوغوري يزدادون كفاءة على صعيد "جراحة مصابي الحرب".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اضاف الطبيب ماكونن الذي كان يستعد لاجراء عملية لشخص مصاب بالرصاص، ان "معظم المرضى في هذا الجناح… كانوا سيموتون" لولا خبرة هؤلاء الاطباء.

وقال "لو لم يموتوا بسبب جروحهم والنزيف الناجم عنها، كانوا سيموتون من تسمم الدم".

-لا مداخيل-

وقد نقل التاجر بابا علي بوكار (34 عاما) الى المستشفى للمعالجة منذ حزيران/يونيو. واصيب في ساقيه خلال اعتداء بالقنابل وقع في مونغونو التي تبعد 130 كلم شمال مايدوغوري.

وقال ان الاطباء "كانوا فقدوا الامل بانقاذ ساقي اليمنى. اجريت لي ثلاث عمليات. وتعرض بعض العظام للكسر".

واضاف "اضطروا الى سحب عظام حتى يتيحوا لعظام اخرى ان تتشكل، وتمكنوا اخيرا من وضعي في الجفصين. ولو لم تكن اللجنة الدولية للصليب الاحمر موجودة، لاضطر الاطباء الى بتر ساقي، ولكانت حياتي قد انتهت".

كيف يمكن الاستمرار في العمل على ساق واحدة؟ وعلى غرار بوكار، يعاني كثيرون من المصابين من انهم باتوا غير قادرين على تأمين معيشتهم واصبحوا عبئا على عائلاتهم.

وبعد خمسة اشهر على اصابته في انفجار وقع في احد المساجد، لا تزال ساقا عثمان بوكار ايسياكو ملفوفتين بالجفصين، في جناح تقويم اعوجاج الاطراف للرجال في مستشفى مايدوغوري الجامعي.

وقال هذا الرجل الذي يمتهن البناء (30 عاما) "انا مسؤول عن اشخاص، لدي زوجة واربعة اولاد، وانا من يأتي بالمال الى البيت. اصلي حتى اشفى واستأنف عملي".

-علاج طويل الامد-

ويتلقى المصابون العلاج مجانا من حسن الحظ. فالمستشفيات والسلطات المحلية والوكالات الانسانية الدولية، كاللجنة الدولية للصليب الاحمر او اطباء بلا حدود، تأخذ النفقات على عاتقها.

لكن بسبب الهجمات المتكررة والتدفق المستمر للمصابين، سرعان ما تتراكم المهمات على الاطباء والممرضين، وتصبح الموارد غير كافية.

وفي جناح الطوارىء بمستشفى مايدوغوري الجامعي، مدت فرش على الارض، على مقربة من الجدران، لاستقبال المرضى وابنائهم وذويهم. وحولهم سلال تفيض بالقفازات المستعملة واغلفة الادوية والضمادات الملطخة بالدم.

ويقول موظف في المستشفى ان كل هجوم جديد يؤدي الى "الفوضى" في المستشفى.

وبالاضافة الى الاسعافات الطارئة والاولية، يحتاج عدد كبير من المصابين الى علاج طويل الامد، في منطقة فقيرة كانت تعاني من نقص على صعيد الاطباء والبنى التحتية الطبية قبل التمرد.

وتحتاج بلسمة الجروح الجسدية والمعنوية للناجين الى عقود.

وقد قطعت اليد اليمنى لعيسى لاوان (12 عاما) نا) بعد اعتداء. ويبدو مصدوما في سريره في الجناح الذي تديره اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقال بصوت مخنوق ان الاعتداء وقع "بعد صلاة المساء". واضاف "دخلت امرأة. وعندما طلب منها ابي ان تغادر، تقدمت نحوه. تراجع ابي وانفجرت. وقتلت 19 شخصا".

فيل هازلوود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الشورى: الجمع بين معاشين للزوجين واستحقاق لأبناء المتزوجة بأجنبي.. و62 سنة للتقاعد
يبدو أن اليأس أصاب مجلس الشورى، فبعد طول انتظار امتد لعقد ونصف من الزمان لوصول أنظمة التقاعد بصيغتها الجديدة من
الكرملين: تصريحات أردوغان حول “احتلال روسي” لجزء من الأراضي السورية سخيفة
وصف الكرملين تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول "احتلال روسي" لجزء من الأراضي السورية بأنها هراء مطلق من الناحية
اجتماع تنسيقي لعقد الملتقى العربي الأول للألعاب التراثية في قطر إبريل المقبل
الدوحة في 27 يناير /قنا/ في إطار استعدادات دولة قطر لاستضافة الملتقى العربي الأول للألعاب التراثية الذي تنظمه المنظمة العربية
يورغن كلوب يغيب عن مواجهة سندرلاند
يغيب الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي عن مواجهة سندرلاند في البرمير ليغ السبت 6 فبراير/شباط لاحتمال معاناته من التهاب
هيئة الأركان الروسية: داعش يفقد المبادرة غرب سوريا
أعلنت هيئة الأركان الروسية أن تنظيم "داعش" بدأ بفقدان المبادرة غرب سوريا، وأنه يركز جهوده للسيطرة على دير الزور شرق
“سخالين 1” بوابة اليابان إلى روسيا
أكد اتحاد المصارف اليابانية، الأربعاء 23 مارس/آذار، عن تقديم قرض لتمويل مشروع "سخالين 1" لاستخراج النفط والغاز الطبيعي، والبالغ قيمته
البنتاغون: التحالف دمر مخازن أسلحة كيماوية تابعة لـ “داعش” في العراق
أعلن المتحدث باسم البنتاغون ستيف وارن الاثنين 21 مارس/أذار أن طيران التحالف الدولي دمر مواقع تابعة لـ"داعش" في العراق، يعتقد
فيديو: لحظة افتراس أسود جائعة جاموساً أمام السياح
التقط مرشد سياحي كان في طريق عودته مع وفد سياحي من رحلة في غابات جنوب أفريقيا، لحظة خطفت أنفاسهم لمجموعة

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l