المركز العربي للتدريب يختتم فعاليات المخيم التدريبي للتطوير المهني التربوي

الدوحة في 24 مايو /قنا/ اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج، مخيمه التدريبي الذي عقده في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التطوير المهني التربوي، بعنوان "القيادة الإستراتيجية للتطوير المهني لقيادات التدريب التربوي". 
شارك في المخيم التدريبي 23 من القيادات العليا من مديري ومديرات إدارات التدريب التربوي المسؤولين عن عمليات التطوير المهني بوزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية والسودان. 
وذكر بيان صحفي للمركز من مقره بالدوحة أن آليات تنفيذ هذا المخيم تضمنت محاضرات وورش عمل تدريبية ونماذج تطبيقية ومبادرات ولقاءات مع أصحاب الخبرة في مجال التطويرالمهني بالإضافة إلى زيارات ميدانية، مشيرا إلى إن جامعة "ليستر" البريطانية شاركت في تنفيذ البرنامج من خلال اثنين من مدربيها المتخصصين في هذا المجال. 
وأوضح البيان إن ممثلي كل دولة من الدول المشاركة في المخيم، قدموا نماذج تطبيقية مقترحة للتطوير المهني التربوي، يمكن الإستفادة منها في إعداد نموذج موحد تستفيد منه الدول المشاركة في المخيم، لافتا إلى إن النماذج المقدمة قد راعت المشكلات الحالية للتطوير المهني التربوي مثل عدم شمول التدريب لجميع أفراد المجتمع المدرسي، وقلة مناسبة التدريب للحاجات الفعلية للمتدرب، وضعف الدافعية نحو التنمية المهنية الذاتية. كما راعت التوجهات المستقبلية لتلك النماذج المشكلات الحالية، ووضعت حلولاً لها من خلال التوسع في برامج التدريب، وضرورة استجابته للحاجات الفعلية للمتدرب، وكذلك ربط التدريب بالنمو المهني المأمول. 
وضمن برنامج المخيم، زار المشاركون معهد التكنولوجيا التطبيقية في إمارة عجمان كجزء من التدريب الميداني، وباعتباره إحدى المؤسسات المتميزة في مجال التعليم والتدريب، حيث تم الوقوف والتعرف على نوعية التدريب المقدم لأساتذة المعهد، ومناقشة ما شاهده المشاركون ضمن الزيارة لتضمينه ضمن الخطة الاستراتيجية التي أعدوها في نهاية البرنامج.
وقد أكد المشاركون من المتدربين في ختام المخيم على أهمية تقديم نموذج قابل للتطبيق لتخطيط التطوير المهني وفق رؤية منظومية متكاملة، وضرورة الإهتمام بوضع آليات إجرائية لتفعيل البحث العلمي في مجال التطوير المهني لما يمكن أن يحققه من تأثير في صناعة التحول المعرفي للمجتمع. 
يذكر إن المخيم قد استهدف التعرف على فلسفة وأساس التطوير المهني، والوقوف على التوجهات الحديثة في مجال التطوير المهني في التعليم، وعلى التخطيط الاستراتيجي (طويل الأمد) لعمليات التطوير المهني، وتحديد احتياجاته بجانب تزويد المشاركين بالأساليب والمناهج العلمية والعملية لإعداد الخطط الاستراتيجية للتدريب والتطوير المهني، وتطبيق الأساليب العلمية والعملية لتصميم البرامج والمناهج التدريبية في مجالات الأنشطة التدريبية المختلفة، وكذلك تصميم البرامج التطويرية للكادر التعليمي وفق الممارسات والأساليب الحديثة. 
يعد المركز العربي للتدريب التربوي ومقره الدوحة أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويهدف إلى الإسهام في تطوير أداء القادة التربويين على أسس تربوية علمية حديثة وإطلاعهم على المستجدات التربويـة والتقنيـات الحديثة في مجال عملهم بهدف تحقـيق التطوير المهني لهم لتمكينهم من القيـام بدور فعـال في تطوير التعليم بدولهم. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *