حكومي يحصل على جائزة “اعتماد النفاذ الرقمي”

الدوحة في 22 مايو /قنا/ حصلت بوابة الحكومة الإلكترونية "حكومي" على شهادة وجائزة "اعتماد النفاذ الرقمي Access Certified Award" من مركز التكنولوجيا المساعدة قطر "مدى"، لتطبيقها المعايير والمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب 2.0 (WCAG 2.0 AA) للأشخاص ذوي الإعاقة. 
وتُمنح هذه الشهادة للمؤسسات التي يتطابق موقعها الإلكتروني مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال. 
وقد تسلم الجائزة السيد طارق العمادي مدير إدارة بوابة الحكومة الإلكترونية "حكومي" يوم الخميس الماضي، والذي يصادف الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بسهولة النفاذ الرقمي. 
وبهذه المناسبة قال العمادي: "تحرص بوابة "حكومي" على ضمان انتفاع الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر بالمزايا العديدة والآفاق الواعدة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وإننا سعداء في بوابة حكومي بتطبيق كافة المعايير والشروط الخاصة بسهولة النفاذ الرقمي، بهدف تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى كافة المعلومات والخدمات الحكومية المتوفرة على البوابة." وأضاف العمادي"نشكر مركز "مدى" على الجهود المتواصلة التي يبذلها في خدمة ذوي الإعاقة في قطر لضمان وصولهم واستفادتهم من المواقع الحكومية، وضمان تهيئة هذه المواقع بما يتماشى مع المتطلبات التي حددتها سياسة سهولة النفاذ الرقمي ومنالية الويب التي أطلقتها وزارة المواصلات والاتصالات في 2011، بالإضافة إلى المتطلبات العالمية لسهولة النفاذ الرقمي". 
من جهتها، قالت السيدة مها محمد المنصوري المدير التنفيذي لمركز التكنولوجيا المساعدة قطر "مدى": "نسعى إلى زيادة عدد المواقع الإلكترونية القابلة لنفاذ ذوي الإعاقة في قطر، مما يشكل تغييرًا جذريًا في إمكانية استفادة الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول بسهولة إلى المعلومات عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات". 
وأضافت المنصوري "يقوم الفريق المختص من مركز "مدى" بالمراجعات الدورية للشروط والمعايير الدولية للنفاذ الرقمي وضمان تهيئة المواقع الالكترونية في قطر لنفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن". 
وأردفت المنصوري قائلة "نشكر فريق العمل ببوابة "حكومي" على التزامهم بتطبيق المعايير العالمية والمبادئ التوجيهية للنفاذ الرقمي، إذ تعتبر البوابة من أهم المواقع الحكومية في قطر لما تتضمنه من معلومات وخدمات يحتاج إليها الجمهور بما فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة". 
وتابعت قائلة "نحن في مركز مدى نشجع جميع الجهات الحكومية والخاصة على تطوير مواقعها وتهيئتها لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للمضي قدمًا نحو بناء بيئة رقمية تشمل الجميع، وهو ما سينعكس إيجابًا في زيادة عدد مستخدمي هذه المواقع وتوفير إمكانية الوصول إلى شرائح أوسع في المجتمع". 
يذكر أن سهولة النفاذ لذوي الإعاقة تعنى بأن تكون محتويات الموقع الإلكتروني مصممة بطريقة تمكن مستخدمي التكنولوجيا المساعدة – مثل البرامج الناطقة التي تستخدم من قبل المكفوفين أو من يستخدمون لوحات المفاتيح فقط- من النفاذ إليها، كما يسهل النفاذ الرقمي استخدام المنصات الرقمية لكل من المكفوفين وأصحاب الإعاقات السمعية والحركية وذوي صعوبات التعلم. 
ومنذ تأسيسه في 2010، يسعى مركز "مدى" لتمكين جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر من تحقيق كامل إمكاناتهم عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
كما أن بوابة حكومي هي البوابة الرسمية للدولة، وتضم الكثير من الخدمة المعلوماتية والإلكترونية التي يمكن للشركات والمواطنين والمقيمين والزوار إنجازها بشكل كامل على الإنترنت مثل خدمات الصحة والتعليم والمواصلات والخدمات العامة وغيرها. وتوفر البوابة دليلاً يتضمن معلومات الاتصال الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية والمؤسسات ذات النفع العام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *