لكل رياضي اتبع هذه النصيحة

لا ينصح اختصاصيو التغذية بتناول لوح من الشوكولاتة السوداء يومياً من يتبع حمية غذائية، ولكن قطعة صغيرة منه إلى جانب القهوة. كما ثمة فئة أخرى بإمكانها التلذذ بتناول الشوكولاتة السوداء من أجل تحسين أدائهم وهم الرباضيون.

واستنتج باحثون من جامعة كينغستون البريطانية فوائد هذه العادة الغذائية بعدما أجروا دراستهم على 9 درّاجين كان عليهم أن يأكلوا 40 غراماً من الشوكولاتة الداكنة لمدة أسبوعين. كذلك عمدوا إلى قياس الأداء الرياضي لهم، قبل مقارنتها بتأثير تناول الشوكولاتة العادية لمدة أسبوعين. وقد تبيّن أنه بإمكان الرياضيين أن يقطعوا مسافات أكبر خلال دقيقتين مقارنة بتناول الشوكولاتة العادية أو عدم تناول الشوكولاتة مطلقاً.

يشير الباحثون إلى أنّ هذا الاختلاف الصحي لا يعود للسعرات الحرارية، بل لإحدى أنواع الفلافونوييد الموجودة في الشوكولاتة السوداء وهي الـ épicatéchine. تعمل هذه المادة المضادة للأكسدة من زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، والذي لديه تأثير في توسيع الأوعية الدموية وتقليل استهلاك الأوكسجين، مما يسمح تالياً للنخبة من الرياضيين بتحسين أدائهم. كما أظهرت هذه النتائج التي نشرت في المجلة العلمية Journal of international society of sports nutrition أنّ الرياضيين يحدّون من استهلاكهم للأوكسيجين أثناء ممارسة التمارين الرياضية بواسطة الشوكولاتة السوداء. ويمكن للشوكولاتة السوداء دخول قائمة الأطعمة التي تحسّن الأداء الرياضي تماماً كالمكسرات والأسماك الدهنية والدجاج والعدس وغيرها.

المصدر: صحيفة العرب

التدوينة لكل رياضي اتبع هذه النصيحة ظهرت أولاً على كلام صحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *