آخر الأخبار
ديكور مغربي في غرف نوم "مودرن" "ديكورات" شبابية في غرف نوم 3 نجمات "ديكورات" 8 غرف نوم ستجعل الأطفال يتوسّلون الذهاب إلى النوم الهيئة الألمانية توضح أسباب "رائحة العفن" بمكيف السيارة وكيفية علاجها علامات تدل على وجود خلل بـ"مساعدين" السيارة.. تعرف عليها أسعار السيارات الجديدة موديلات 2017-2018 بعد التغيرات الأخيرة تعرف على أكثر السيارات مبيعًا بمصر في النصف الأول من 2017 مكتوب | ابراج اليوم السبت 19-8-2017 ماغي فرح, توقعات حظك اليوم في الابراج اليومية 19 اغسطس Abraj Today تعرف على حظك في أبراج اليوم الخميس 17 أغسطس 2017 أزياء "تومي هيلفيغر" تحتفل بموسم العودة إلى المدرسة شاشة هاتف تصلح نفسها تلقائياً.. جديد "موتورولا" أخيراً.. حل تقني لمشكلة تجاهل "مكالمات الوالد" تعرف على عطر Hermes الشبابي الجديد "إسينشل".. كل ما ينبغي معرفته عن هاتف "مثير للجدل" محمد رمضان يوجه رسالة إلى الرئيس السيسي.. هذا ما قاله لبنان يلغي مادة قانونية تعفي المغتصب من العقاب إذا تزوج ضحيته ملالا يوسف زاي تحصل على مقعد في جامعة أوكسفورد إيقاف كريستيانو رونالدو خمس مباريات دقيقة صمت قبل مبارايات الدوري الإسباني حدادا على ضحايا برشلونة ستيف بانون يغادر منصبه في البيت الأبيض أردوغان يصف قادة ألمانيا بـ "أعداء تركيا" هجوم برشلونة: الشرطة الإسبانية تطارد مشتبها به جديدا البدانة واضرارها الصحية خمسة بلدان يعيش الناس فيها أطول الأعمار علاج بدانة الأطفال "يتطلب خفض السعرات الحرارية في المأكولات السريعة" نيمار: مغادرة برشلونة لا تعني الموت بل العكس في ذكرى رحيله.. حين نشر غازي القصيبي قصائده باسم مستعار بصمة تامر حسني في هوليود.. هل قام بشرائها؟ هذه الممثلة.. الأعلى أجراً في العالم هذا ما قاله عادل إمام عن الراحل عبدالحسين عبدالرضا

مدعية الجنائية الدولية تتهم غباغبو بالتمسك بالسلطة “بكل الوسائل”

مدعية الجنائية الدولية تتهم غباغبو بالتمسك بالسلطة “بكل الوسائل”

4baf48d2be68318538cc8e5625bbb6648b9a1e49

لاهاي (أ ف ب) – اتهمت مدعية المحكمة الجنائية الدولية لدى بدء محاكمة الرئيس السابق لساحل العاج الخميس، لوران غباغبو بأنه تمسك بالسلطة "بكل الوسائل"، وذلك بعد مرور خمس سنوات على اعمال عنف تلت الانتخابات الرئاسية ومزقت البلاد.

وغباغبو البالغ من العمر 70 عاما هو اول رئيس سابق يمثل امام المحكمة الجنائية الدولية. وتعتبر محاكمته التي ستستمر ما بين ثلاث الى اربع سنوات بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية، اختبارا حقيقيا للمحكمة التي بدأت مهامها في 2003.

ويلاحق غباغبو والمتهم الاخر زعيم الميليشيا السابق شارل بلي غوديه (44 عاما)، لدورهما في الازمة التي نجمت عن رفض غباغبو التخلي عن السلطة للحسن وتارا الذي اعترفت به الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بعد الانتخابات الرئاسية اواخر 2010.

ودفع غباغبو وغوديه ببراءتهما صباح الخميس من تهم القتل والاغتصاب والتصرفات غير الانسانية والاضطهادات.

وقالت المدعية فاتو بن سودة خلال جلسة عامة في لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية، ان "ساحل العاج قد انزلقت الى الفوضى وكانت مسرحا لأعمال عنف لا تحصى".

واوقعت اعمال العنف اكثر من ثلاثة الاف قتيل من الجانبين خلال خمسة اشهر، وحولت بعض المناطق الى ساحات قتال في هذا البلد الذي يعد اول منتج للكاكاو في العالم، والمحرك الاقتصادي في غرب افريقيا.

وعندما ادرك غباغبو ان الرئاسة ستفلت منه، "بدأ بالتنسيق مع مجموعة من المقربين حملة اعمال عنف منسقة استهدفت الذين يعتبرهم معارضيه"، كما قالت بن سودة.

واضافت ان الهدف كان التمسك بالسلطة "بكل الوسائل".

واكدت بن سودة ان قوات حكومية وميليشيات كانت تأتمر بغباغبو وغوديه شنت هجمات على مدنيين.

وتحدثت على سبيل المثال عن قصف سوق في حي ابوبو في ابيدجان واغتصاب امرأة في مركز للشرطة او قمع دام للتظاهرات.

وتنوي المدعية تقديم اكثر من 5300 عنصر دليل.

واستأنف الادعاء مرافعته بعد الظهر، على ان يبدأ الدفاع الجمعة مرافعته على الارجح.

– "محاكمة العار" –

وحيا غباغبو الذي كان يرتدي بزة زرقاء غامقة، انصاره الجالسين بين الحضور.

والعقوبة القصوى امام المحكمة الجنائية الدولية هي السجن 30 عاما، لكن القضاة يمكن ان يقرروا عقوبة اقسى اذا ما اعتبروا ان الجرائم المرتكبة بالغة الخطورة.

وكان مئات من انصار الرئيس السابق احتشدوا امام المحكمة صباح الخميس وعبروا عن دعمهم له، ملوحين بالمناديل والاعلام واللافتات الاخرى التي تحمل الوان علم ساحل العاج: الاخضر والابيض والبرتقالي.

وعلى وقع قرع الطبول هتفوا "اطلقوا سراح غباغبو" و"محاكمة العار" و"غباغبو هو الرئيس"، وقد زادت من حماستهم اجواء الصباح الدافئة في لاهاي.

وامام المحكمة الجنائية الدولية، عبر انصار غباغبو عن رأيهم في ما حصل. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ماريو بويه الذي جاء من شمال فرنسا، "بدأ اليوم حلمنا بأن يستعيد رئيسنا حريته".

ويقول انصار غباغبو انه كان يؤيد التعددية الحزبية، وان فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، تقف وراء "المؤامرة" التي ادت الى سقوطه.

من جانبه، حذر القاضي كينو تارفوسر من اي "استخدام سياسي" للمحاكمة. وقال "هذه ليست محاكمة ضد ساحل العاج".

وفي ساحل العاج، نصبت شاشات عملاقة حتى يتمكن الناس من متابعة وقائع المحاكمة.

-عدالة المنتصرين-

وقد وعد الادعاء والدفاع الاربعاء ب "كشف الحقيقة" التي تنتظرها ساحل العاج بفارغ الصبر.

وكان المحامي عن غباغبو ايمانويل ألتيت اكد على سبيل المثال ان موكله "يريد ان تعرف الحقيقة كاملة، حتى يتمكن شعب ساحل العاج من استعادة تاريخه".

وكان غباغبو الذي يعاني من وضع صحي "حساس" كما يقول محاموه سلم للمحكمة الجنائية الدولية في 2011. اما غوديه فنقل الى لاهاي في 2014.

وحكم على سيمون غباغبو، زوجة لوران غباغبو بالسجن 20 عاما في ساحل العاج بسبب دورها في الازمة، مع 78 آخرين.

ولم يعرب اي من انصار الحسن وتارا حتى الان عن قلقه من المحكمة الجنائية الدولية التي اتهمت احيانا بأنها "عدالة المنتصرين".

ويبدي محامو الف من الضحايا والمنظمات غير الحكومية قلقهم من "الافلات من العقاب" الذي يتمتع به انصار رئيس ساحل العاج الذي اعيد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر.

وردت بن سودة على هذه الانتقادات الخميس، مؤكدة امام القضاة "نجري تحقيقا حول طرفي النزاع … وهذا يستغرق وقتا ونطلب منكم ان تتحلوا بالصبر".

[supsystic-social-sharing id="1"] [whatsapp]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأمم المتحدة: أكثر من 131 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر المتوسط في 2016
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء 1 مارس/آذار، أن أكثر من 131 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا عبر
اختبار الانترنت العسكري السريع في سوريا
استخدم العسكريون الروس في الحملة السورية الانترنت العسكري السريع ومنظومات الاتصال الرقمي من الجيل الأخير.
إخفاء باكيتا في معسكر 6 أكتوبر.. وتقديمه للإعلام رسمياً بعد غدٍ
من المنتظر أن يعقد باكيتا جلسة مع رئيس الزمالك خلال الساعات القليلة المقبلة، من أجل وضع الرتوش النهائية في التعاقد
الكرملين: توجد خلافات كبيرة بيننا وواشنطن حول قائمتي الإرهاب والمعارضة في سوريا
أكد الكرملين وجود "خلافات كبيرة" بين موسكو وواشنطن بشأن وضع قائمتين بالمعارضة المعتدلة والمنظمات الإرهابية في سوريا.
صعقة كهربائية تقتل عربياً في مكة
مكة المكرمة – ياسمين آل محمود تعرض وافد من جنسية عربية أمس لصعق كهربائي أثناء محاولته الشرب من برادة ماء
فيديو: قرش حامل يهاجم غواص في جنوب إفريقيا
نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، لقطات مرعبة للحظة ضرب غواص بطريقة وحشية من قبل سمكة قرش حاملا وهو يحاول مساعدتها
غطاء ذكي يضمن نوما مريحا لمستخدميه
أعلنت شركة إنتاج الغطاء الذكي "Eight" والذي كان يعرف سابقا باسم "لونا"، تحقيقها 6 ملايين دولار تمويلات لبداية الإنتاج المتوقع
صور: 20 حسناء من مسابقة ملكة جمال أوروبا عام 1930
في هذا العام كانت المرة الثانية التي تقام فيها مسابقة ملكة جمال أوروبا، تنافست في المسابقة 19 فتاة تمثلن بلادهن.

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l