آخر الأخبار
#إنقلاب_تركيا #إنقلاب_تركيا خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "الضرب بيد من حديد على كل مخرب للوطن" مغردون سعوديون بفرحة .. #محمد_بن_نايف_يعايدنا_برساله أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. استشهاد فلسطينية برصاص الإحتلال الإسرائيلي ما هي أسباب فشلكِ في الرجيم ؟ النوم الطويل (لأكثر من 9 ساعات يومياً ) قد يتسبب في موتك ! المفوضية الأوروبية: خروج بريطانيا لن يكون طلاقاً ودياً موديز تغير نظرتها لاقتصاد بريطانيا لـ"سلبية" بعد الخروج مؤسسو الاتحاد الأوروبي يطالبون ببدء فوري لخروج بريطانيا محمد بن سلمان يبحث سبل التعاون مع شركة "بلومبيرغ إل جي" مقتل خالد العيسى بعد محاولة اغتياله في حلب الفلبين.. مجموعات من "أبو سياف" تعلن مبايعتها داعش متغيرات في حياة البريطانيين بعد مغادرتهم "الأوروبي" عباس: استمرار الاحتلال يضع المنطقة بدوامة عنف البنتاغون: للمدنيين حق بالإنترنت حتى في الرقة والموصل أردوغان: نرغب باستفتاء يكمل إجراءات انضمامنا لأوروبا نيجيريا.. خطف 7 أشخاص بينهم 3 أستراليين هجوم الركبان تصعيد للمواجهة بين الأردن وتنظيم الدولة قتلى مدنيون في غارات روسية سورية على حلب الأسواق تنتعش بعد استطلاعات ترجح بقاء بريطانيا بالاتحاد تعرف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من التجسس الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء نظيره الإسرائيلي هذا ما جاء في رؤية 2030.. وهذا ما قام به محمد بن سلمان اليمن.. تدهور الوضع الإنساني بعمران وانتشار "الجرب" ترامب يواصل هجومه ضد المسلمين ويطالب بـ "فرز نمطي" المشاورات اليمنية في الكويت تدخل غداً شهرها الثالث أفغانستان.. 14 قتيلا بهجوم انتحاري في كابول إيطاليا.. انتخاب أول سيدة على رأس بلدية روما

مدعية الجنائية الدولية تتهم غباغبو بالتمسك بالسلطة "بكل الوسائل" -

مدعية الجنائية الدولية تتهم غباغبو بالتمسك بالسلطة “بكل الوسائل”

4baf48d2be68318538cc8e5625bbb6648b9a1e49

لاهاي (أ ف ب) – اتهمت مدعية المحكمة الجنائية الدولية لدى بدء محاكمة الرئيس السابق لساحل العاج الخميس، لوران غباغبو بأنه تمسك بالسلطة "بكل الوسائل"، وذلك بعد مرور خمس سنوات على اعمال عنف تلت الانتخابات الرئاسية ومزقت البلاد.

وغباغبو البالغ من العمر 70 عاما هو اول رئيس سابق يمثل امام المحكمة الجنائية الدولية. وتعتبر محاكمته التي ستستمر ما بين ثلاث الى اربع سنوات بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية، اختبارا حقيقيا للمحكمة التي بدأت مهامها في 2003.

ويلاحق غباغبو والمتهم الاخر زعيم الميليشيا السابق شارل بلي غوديه (44 عاما)، لدورهما في الازمة التي نجمت عن رفض غباغبو التخلي عن السلطة للحسن وتارا الذي اعترفت به الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بعد الانتخابات الرئاسية اواخر 2010.

ودفع غباغبو وغوديه ببراءتهما صباح الخميس من تهم القتل والاغتصاب والتصرفات غير الانسانية والاضطهادات.

وقالت المدعية فاتو بن سودة خلال جلسة عامة في لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية، ان "ساحل العاج قد انزلقت الى الفوضى وكانت مسرحا لأعمال عنف لا تحصى".

واوقعت اعمال العنف اكثر من ثلاثة الاف قتيل من الجانبين خلال خمسة اشهر، وحولت بعض المناطق الى ساحات قتال في هذا البلد الذي يعد اول منتج للكاكاو في العالم، والمحرك الاقتصادي في غرب افريقيا.

وعندما ادرك غباغبو ان الرئاسة ستفلت منه، "بدأ بالتنسيق مع مجموعة من المقربين حملة اعمال عنف منسقة استهدفت الذين يعتبرهم معارضيه"، كما قالت بن سودة.

واضافت ان الهدف كان التمسك بالسلطة "بكل الوسائل".

واكدت بن سودة ان قوات حكومية وميليشيات كانت تأتمر بغباغبو وغوديه شنت هجمات على مدنيين.

وتحدثت على سبيل المثال عن قصف سوق في حي ابوبو في ابيدجان واغتصاب امرأة في مركز للشرطة او قمع دام للتظاهرات.

وتنوي المدعية تقديم اكثر من 5300 عنصر دليل.

واستأنف الادعاء مرافعته بعد الظهر، على ان يبدأ الدفاع الجمعة مرافعته على الارجح.

– "محاكمة العار" –

وحيا غباغبو الذي كان يرتدي بزة زرقاء غامقة، انصاره الجالسين بين الحضور.

والعقوبة القصوى امام المحكمة الجنائية الدولية هي السجن 30 عاما، لكن القضاة يمكن ان يقرروا عقوبة اقسى اذا ما اعتبروا ان الجرائم المرتكبة بالغة الخطورة.

وكان مئات من انصار الرئيس السابق احتشدوا امام المحكمة صباح الخميس وعبروا عن دعمهم له، ملوحين بالمناديل والاعلام واللافتات الاخرى التي تحمل الوان علم ساحل العاج: الاخضر والابيض والبرتقالي.

وعلى وقع قرع الطبول هتفوا "اطلقوا سراح غباغبو" و"محاكمة العار" و"غباغبو هو الرئيس"، وقد زادت من حماستهم اجواء الصباح الدافئة في لاهاي.

وامام المحكمة الجنائية الدولية، عبر انصار غباغبو عن رأيهم في ما حصل. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ماريو بويه الذي جاء من شمال فرنسا، "بدأ اليوم حلمنا بأن يستعيد رئيسنا حريته".

ويقول انصار غباغبو انه كان يؤيد التعددية الحزبية، وان فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، تقف وراء "المؤامرة" التي ادت الى سقوطه.

من جانبه، حذر القاضي كينو تارفوسر من اي "استخدام سياسي" للمحاكمة. وقال "هذه ليست محاكمة ضد ساحل العاج".

وفي ساحل العاج، نصبت شاشات عملاقة حتى يتمكن الناس من متابعة وقائع المحاكمة.

-عدالة المنتصرين-

وقد وعد الادعاء والدفاع الاربعاء ب "كشف الحقيقة" التي تنتظرها ساحل العاج بفارغ الصبر.

وكان المحامي عن غباغبو ايمانويل ألتيت اكد على سبيل المثال ان موكله "يريد ان تعرف الحقيقة كاملة، حتى يتمكن شعب ساحل العاج من استعادة تاريخه".

وكان غباغبو الذي يعاني من وضع صحي "حساس" كما يقول محاموه سلم للمحكمة الجنائية الدولية في 2011. اما غوديه فنقل الى لاهاي في 2014.

وحكم على سيمون غباغبو، زوجة لوران غباغبو بالسجن 20 عاما في ساحل العاج بسبب دورها في الازمة، مع 78 آخرين.

ولم يعرب اي من انصار الحسن وتارا حتى الان عن قلقه من المحكمة الجنائية الدولية التي اتهمت احيانا بأنها "عدالة المنتصرين".

ويبدي محامو الف من الضحايا والمنظمات غير الحكومية قلقهم من "الافلات من العقاب" الذي يتمتع به انصار رئيس ساحل العاج الذي اعيد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر.

وردت بن سودة على هذه الانتقادات الخميس، مؤكدة امام القضاة "نجري تحقيقا حول طرفي النزاع … وهذا يستغرق وقتا ونطلب منكم ان تتحلوا بالصبر".

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بطولة انكلترا: مانشستر سيتي يكتسح كريستال بالاس برباعية ويتصدر مؤقتا
لندن (أ ف ب) - انتزع مانشستر سيتي صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم مؤقتا بعد ان اكتسح ضيفه كريستال بالاس
8 نصائح لعلاقة سعيدة تدوم إلى الأبد بين الأحبة
قلق كبير يراود المحبين والعاشقين كيف يحافظون على حبهم ويضمنون استمراره لأن الحب نعمة والحب صحة والحب يعطي للحياة معنى
القبض على قاتل العميد متقاعد أحمد عسيري في ضمد
أفادت مصادر صحافية عن تمكن الجهات الأمنية من القبض على قاتل العميد متقاعد أحمد فايع عسيري في ضمد , مشيرة
فشل هبوط الجزء الأول من صاروخ “سبيس اكس” على بارجة عائمة في المحيط الهادي
أعلنت الشركة الفضائية الأمريكية "سبيس اكس" الأحد 17 يناير/كانون الثاني فشل هبوط صاروخ "فلاكون" بارجة عائمة في المحيط الهادئ بعد
مسؤولون ألمان: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون كارثة لبرلين
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أسباب تجعل تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، خلال الاستفتاء 23 يونيو/حزيران
بوتين يطالب بوقف القصف الأوكراني في دونباس
بوتين يطالب بوقف القصف الأوكراني في دونباس Reuters Mikhailo Palinchak/ "رباعية النورماندي".. صورة أرشيفية بحث زعماء مجموعة "رباعية النورماندي" هاتفيا
اكتشاف 74 قطعة أثرية في العراق بفضل هطول الأمطار
أكدت مديرية شرطة الآثار في محافظة بابل أن هطول الأمطار على التلال والمناطق الأثرية المختلفة كان له الفضل في العثور
كأس ايطاليا: انتر ميلان يطيح بنابولي ويلحق بجاره ميلان الى نصف النهائي
روما (أ ف ب) - لحق انتر ميلان بجاره ميلان الى الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ايطاليا لكرة القدم بفوزه

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l