آخر الأخبار
#إنقلاب_تركيا #إنقلاب_تركيا خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "الضرب بيد من حديد على كل مخرب للوطن" مغردون سعوديون بفرحة .. #محمد_بن_نايف_يعايدنا_برساله أن زواج الأقارب، بخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، هو مسبب رئيسي في الإصابة بالعقم في دول الخليج. استشهاد فلسطينية برصاص الإحتلال الإسرائيلي ما هي أسباب فشلكِ في الرجيم ؟ النوم الطويل (لأكثر من 9 ساعات يومياً ) قد يتسبب في موتك ! المفوضية الأوروبية: خروج بريطانيا لن يكون طلاقاً ودياً موديز تغير نظرتها لاقتصاد بريطانيا لـ"سلبية" بعد الخروج مؤسسو الاتحاد الأوروبي يطالبون ببدء فوري لخروج بريطانيا محمد بن سلمان يبحث سبل التعاون مع شركة "بلومبيرغ إل جي" مقتل خالد العيسى بعد محاولة اغتياله في حلب الفلبين.. مجموعات من "أبو سياف" تعلن مبايعتها داعش متغيرات في حياة البريطانيين بعد مغادرتهم "الأوروبي" عباس: استمرار الاحتلال يضع المنطقة بدوامة عنف البنتاغون: للمدنيين حق بالإنترنت حتى في الرقة والموصل أردوغان: نرغب باستفتاء يكمل إجراءات انضمامنا لأوروبا نيجيريا.. خطف 7 أشخاص بينهم 3 أستراليين هجوم الركبان تصعيد للمواجهة بين الأردن وتنظيم الدولة قتلى مدنيون في غارات روسية سورية على حلب الأسواق تنتعش بعد استطلاعات ترجح بقاء بريطانيا بالاتحاد تعرف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من التجسس الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء نظيره الإسرائيلي هذا ما جاء في رؤية 2030.. وهذا ما قام به محمد بن سلمان اليمن.. تدهور الوضع الإنساني بعمران وانتشار "الجرب" ترامب يواصل هجومه ضد المسلمين ويطالب بـ "فرز نمطي" المشاورات اليمنية في الكويت تدخل غداً شهرها الثالث أفغانستان.. 14 قتيلا بهجوم انتحاري في كابول إيطاليا.. انتخاب أول سيدة على رأس بلدية روما

هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان -

هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان

1-6-150x150

كلام صحة: توتر كبير أو فقدان التركيز أو سرعة خفقان القلب، أعراض قد تظهر قبيل أداء الامتحانات المدرسية. وفي بعض الأحيان، يعاني الطالب لدرجة أكبر ويصبح إجراء الامتحانات في حياته أمراً مقلقاً للغاية.. لكن الحلول للتغلب على الخوف والقلق من الامتحانات بسيطة، ونتعرف عليها من خلال معلمة الرياضة الأستاذة مها الفردان في هذا اللقاء القصير.

♦ بداية، ما أسباب الشعور بالتوتر عند التقدم لأداء الاختبارات أو الامتحانات؟

» تتعدد أسباب التوتر لدى الطلبة أثناء الاختبارات، فبعضها يتعلق بمدى تهيئة الطالب واستعداه وتحضيره للامتحان، وبعضها يتعلق بحالته النفسية العامة أو بالظروف المحيطة بالامتحان، والجانب الأكثر تأثيراً هنا هو مدى استعداد الطالب للامتحان.

♦ يقال إن المذاكرة قبل الاختبار بساعات قليلة “اللحظات الأخيرة” لا تجدي نفعاً.. هل هذا صحيح؟

» نعم.. إذا كان الطالب لم يأخذ وقتاً كافياً لاستيعاب المادة والمذاكرة بطرق سليمة مسبقاً، فإن المذاكرة في اللحظات الأخيرة لن تجدي نفعاً لعدم استيعاب الكم المطلوب للمذاكرة، ما يشوش ويربك الطالب أثناء تأديته للامتحان.

ولذلك: لا تنتظر قدوم وقت الامتحان لتقوم بمذاكرة جزء جديد لم تذاكره من قبل! هذا غير صحيح على الإطلاق.. إنك لن تتذكر هذا الجزء الجديد أثناء الامتحان، ولكن احرص على استغلال هذا الوقت في مراجعة الجزء الذي قمت بمذاكرته قبل ذلك لأن هذا يجعل المعلومات تترسخ وتثبت في ذهنك.

1

♦ أي الأوقات هو الأفضل للمذاكرة بالنسبة لتلميذ المدرسة؟

» أفضل وقت يمكن أن يكون مناسباً للمذاكرة هو الفترة الصباحية، لأن التلميذ قد استيقظ وقد أخذ قسطاً من النوم الكافي، ما يحفزه على الحفظ والمذاكرة بتركيز أكثر.

♦ هل ممارسة الرياضة قبل الاختبار مفيدة من الناحية الذهنية؟

» ثبت أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تعزز الذاكرة وتزيد من قدرة المخ على الاستيعاب، فإحدى الدراسات تشير إلى أن المشي حوالي 20 دقيقة قبل الامتحان من الممكن أن يدفع الفرد لاجتياز الامتحان بشكل أفضل.. وهنا أشير إلى أن ممارسة الرياضة الاسترخائية مثل اليوغا قد تخفف من التوتر المصاحب للامتحان وتعد نقطة علاجية لهذا التوتر.

2

♦ “طفلي لا يذاكر”.. ما العمل؟!

» أمر طبيعي أن يفضل الطفل اللعب على المذاكرة، وعلى الأم أن ترغب طفلها في المذاكرة بأساليب محببة له وفي أوقات مريحة، مثلاً تقوم بتهيئة مكان المذاكرة بشكل مرتب ومنظم وأن يذاكر الطفل بعيداً عن السرير كي لايستلقي ويشعر بالنعاس، كذلك أن تعزز الأم الثقة في الطفل بأنه سيذاكر وسيكون الأول والأفضل ولا تقارنه بأحد بل تجعل منه الأفضل دوما.

كما أن وضع جدول ينظم مذاكرة الطفل يعزز من حب الطفل للمذاكرة وعدم استياءه، مع مراعاة أن يكون الجدول بساعات مذاكرة ليست طويلة تتخللها فترات راحة ولعب وغفوة للنوم وتناول وجبات صحية، فذلك يساعد الطفل لتنويع يومه بأسلوب منظم ومفيد.

♦ التشويش قبل الاختبارات.. كيف يتجنبه الطفل؟

» التشويش والخوف والقلق كلها أمور نفسية تربك الطفل قبل الاختبارات وأثناءها، ما يفقده التركيز على المذاكرة، لذا يفضل أن يعيش الطفل هذه الفترة في أجواء مريحة هادئة محفزة بكلمات تشجيعية، فيتجنب المشاجرات الأسرية أو المناوشات بين أصدقائه في هذه الفترة، ويركز على وقت المذاكرة بالتوازي مع الثقة العالية من الوالدين. كما أن محاولة إزالة المشتتات الموجودة في الغرفة والتي قد تلفت انتباه الطفل وتبعده عن المذاكرة أثناء الامتحانات أمر مهم للغاية، وأيضاً يجب أن يبقى الطفل تحت المراقبة، والمطلوب هنا ليس جلوس الأم بجانب طفلها طوال الوقت، وإنما أن تقوم بأعمالها المنزلية وتأتي كل فترة لتنظر إليه وتسأله عن حاله وعن مذاكرته.. يجب أن يشعر الطفل باهتمام والديه.

3

♦ ما الطريقة المناسبة للمذاكرة؟

» أفضل طريقة للمذاكرة وضع جدول خاص بأوقات المذاكرة مع تقدير ظرف الطالب والبدء بالمواد التي تتطلب وقتاً أقل ثم التي تتطلب وقتاً أطول، كما يجب عدم وضع وقت طويل جداً للمذاكرة كي لا يبدي الطفل استياءً ومللاً عند المذاكرة.

أيضاً يفضل تنويع المواد في الجدول وألا تكون متشابكة أو مرتبطة ببعضها، كي لا يختلط الأمر على الطفل، وحتى يركز في كل مادة على حدة، مع تضمين الجدول أوقات للراحة والتسلية كي لا يمل ويكل الطفل أثناء المذاكرة.

ويجب أن لا ننسى أن ثقة الطفل بنفسه في الإنجاز عامل مهم يجب وضعه في عين الاعتبار، ومن الجيد مكافأة الطفل لكل إنجاز بشيء محبب له فذلك يشجعه على العطاء أكثر.

التدوينة هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان ظهرت أولاً على كلام صحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بعد 15 عاماً.. شاب يكتشف أنه ليس يتيماً وأبويه يرفضان الاعتراف به
عاش شاب يُدعى “ممدوح” 15 عاماً كيتيم بدار رعاية الأيتام بمكة، وبعد تخرجه من الجامعة اكتشف أن له أباُ وأماً
واشنطن تنفي قصف “داعش” بطائرات مروحية شمالي العراق
نفى السفير الأمريكي لدى العراق تقارير أفادت بأن الولايات المتحدة شنت غارات بطائرات مروحية "هليكوبتر" على مواقع تنظيم "داعش" شمالي
مرور مكة: 500 ريال والحجز أسبوعاً لمركبات زجاجها مكسور
أكدت إدارة مرور العاصمة المقدسة في مكة المكرمة على لسان ناطقها العقيد فوزي الأنصاري أن إجراء تعديلات على هيكل المركبات
39 مليون وحدة مقلّدة ‏حصيلة ‫”الجمارك” في 3 أشهر
متابعات – الشرق أونلاين أصدرت مصلحة الجمارك العامة تقريراً عن نشاطها في مجال المضبوطات للربع الرابع من عام 2015م، الذي
دعوى قضائية جديدة ضد شركة آبل في الولايات المتحدة بسبب الخطأ ” Error 53 “
الخطأ ” Error 53 ” في هواتف iPhone كان يحتل عناوين الأخبار في الأونة الأخيرة، فهذا الخطأ أو بالأحرى هذه
حزب الله وعائلة الحريري في تقرير فرنسي عن تبييض الأموال وتجارة المخدرات
حزب الله وعائلة الحريري في تقرير فرنسي عن تبييض الأموال وتجارة المخدرات AFP سعد الحريري وحسن نصر الله كشف تحقيق
شقيق أحد الضحايا: المتوفون كانوا من الملتزمين في العمل
نشرت عدد من صور المتوفين في حادثة إطلاق النار في الداير، وبنظرة حزينة تحدث عبدالله موسى المالكي ويعمل عسكري في
فيديو: موسيقي واختلاط في حفل تخرج بجامعة الفيصل
أثار مقطع موسيقي و اختلاط جامعة الفيصل غضبا على مواقع التواصل، وفي المقطع تظهر فتيات وشباب في حفل تخريج الدفعة

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l