آخر الأخبار
ديكور مغربي في غرف نوم "مودرن" "ديكورات" شبابية في غرف نوم 3 نجمات "ديكورات" 8 غرف نوم ستجعل الأطفال يتوسّلون الذهاب إلى النوم الهيئة الألمانية توضح أسباب "رائحة العفن" بمكيف السيارة وكيفية علاجها علامات تدل على وجود خلل بـ"مساعدين" السيارة.. تعرف عليها أسعار السيارات الجديدة موديلات 2017-2018 بعد التغيرات الأخيرة تعرف على أكثر السيارات مبيعًا بمصر في النصف الأول من 2017 مكتوب | ابراج اليوم السبت 19-8-2017 ماغي فرح, توقعات حظك اليوم في الابراج اليومية 19 اغسطس Abraj Today تعرف على حظك في أبراج اليوم الخميس 17 أغسطس 2017 أزياء "تومي هيلفيغر" تحتفل بموسم العودة إلى المدرسة شاشة هاتف تصلح نفسها تلقائياً.. جديد "موتورولا" أخيراً.. حل تقني لمشكلة تجاهل "مكالمات الوالد" تعرف على عطر Hermes الشبابي الجديد "إسينشل".. كل ما ينبغي معرفته عن هاتف "مثير للجدل" محمد رمضان يوجه رسالة إلى الرئيس السيسي.. هذا ما قاله لبنان يلغي مادة قانونية تعفي المغتصب من العقاب إذا تزوج ضحيته ملالا يوسف زاي تحصل على مقعد في جامعة أوكسفورد إيقاف كريستيانو رونالدو خمس مباريات دقيقة صمت قبل مبارايات الدوري الإسباني حدادا على ضحايا برشلونة ستيف بانون يغادر منصبه في البيت الأبيض أردوغان يصف قادة ألمانيا بـ "أعداء تركيا" هجوم برشلونة: الشرطة الإسبانية تطارد مشتبها به جديدا البدانة واضرارها الصحية خمسة بلدان يعيش الناس فيها أطول الأعمار علاج بدانة الأطفال "يتطلب خفض السعرات الحرارية في المأكولات السريعة" نيمار: مغادرة برشلونة لا تعني الموت بل العكس في ذكرى رحيله.. حين نشر غازي القصيبي قصائده باسم مستعار بصمة تامر حسني في هوليود.. هل قام بشرائها؟ هذه الممثلة.. الأعلى أجراً في العالم هذا ما قاله عادل إمام عن الراحل عبدالحسين عبدالرضا

هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان

هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان

1-6-150x150

كلام صحة: توتر كبير أو فقدان التركيز أو سرعة خفقان القلب، أعراض قد تظهر قبيل أداء الامتحانات المدرسية. وفي بعض الأحيان، يعاني الطالب لدرجة أكبر ويصبح إجراء الامتحانات في حياته أمراً مقلقاً للغاية.. لكن الحلول للتغلب على الخوف والقلق من الامتحانات بسيطة، ونتعرف عليها من خلال معلمة الرياضة الأستاذة مها الفردان في هذا اللقاء القصير.

♦ بداية، ما أسباب الشعور بالتوتر عند التقدم لأداء الاختبارات أو الامتحانات؟

» تتعدد أسباب التوتر لدى الطلبة أثناء الاختبارات، فبعضها يتعلق بمدى تهيئة الطالب واستعداه وتحضيره للامتحان، وبعضها يتعلق بحالته النفسية العامة أو بالظروف المحيطة بالامتحان، والجانب الأكثر تأثيراً هنا هو مدى استعداد الطالب للامتحان.

♦ يقال إن المذاكرة قبل الاختبار بساعات قليلة “اللحظات الأخيرة” لا تجدي نفعاً.. هل هذا صحيح؟

» نعم.. إذا كان الطالب لم يأخذ وقتاً كافياً لاستيعاب المادة والمذاكرة بطرق سليمة مسبقاً، فإن المذاكرة في اللحظات الأخيرة لن تجدي نفعاً لعدم استيعاب الكم المطلوب للمذاكرة، ما يشوش ويربك الطالب أثناء تأديته للامتحان.

ولذلك: لا تنتظر قدوم وقت الامتحان لتقوم بمذاكرة جزء جديد لم تذاكره من قبل! هذا غير صحيح على الإطلاق.. إنك لن تتذكر هذا الجزء الجديد أثناء الامتحان، ولكن احرص على استغلال هذا الوقت في مراجعة الجزء الذي قمت بمذاكرته قبل ذلك لأن هذا يجعل المعلومات تترسخ وتثبت في ذهنك.

1

♦ أي الأوقات هو الأفضل للمذاكرة بالنسبة لتلميذ المدرسة؟

» أفضل وقت يمكن أن يكون مناسباً للمذاكرة هو الفترة الصباحية، لأن التلميذ قد استيقظ وقد أخذ قسطاً من النوم الكافي، ما يحفزه على الحفظ والمذاكرة بتركيز أكثر.

♦ هل ممارسة الرياضة قبل الاختبار مفيدة من الناحية الذهنية؟

» ثبت أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تعزز الذاكرة وتزيد من قدرة المخ على الاستيعاب، فإحدى الدراسات تشير إلى أن المشي حوالي 20 دقيقة قبل الامتحان من الممكن أن يدفع الفرد لاجتياز الامتحان بشكل أفضل.. وهنا أشير إلى أن ممارسة الرياضة الاسترخائية مثل اليوغا قد تخفف من التوتر المصاحب للامتحان وتعد نقطة علاجية لهذا التوتر.

2

♦ “طفلي لا يذاكر”.. ما العمل؟!

» أمر طبيعي أن يفضل الطفل اللعب على المذاكرة، وعلى الأم أن ترغب طفلها في المذاكرة بأساليب محببة له وفي أوقات مريحة، مثلاً تقوم بتهيئة مكان المذاكرة بشكل مرتب ومنظم وأن يذاكر الطفل بعيداً عن السرير كي لايستلقي ويشعر بالنعاس، كذلك أن تعزز الأم الثقة في الطفل بأنه سيذاكر وسيكون الأول والأفضل ولا تقارنه بأحد بل تجعل منه الأفضل دوما.

كما أن وضع جدول ينظم مذاكرة الطفل يعزز من حب الطفل للمذاكرة وعدم استياءه، مع مراعاة أن يكون الجدول بساعات مذاكرة ليست طويلة تتخللها فترات راحة ولعب وغفوة للنوم وتناول وجبات صحية، فذلك يساعد الطفل لتنويع يومه بأسلوب منظم ومفيد.

♦ التشويش قبل الاختبارات.. كيف يتجنبه الطفل؟

» التشويش والخوف والقلق كلها أمور نفسية تربك الطفل قبل الاختبارات وأثناءها، ما يفقده التركيز على المذاكرة، لذا يفضل أن يعيش الطفل هذه الفترة في أجواء مريحة هادئة محفزة بكلمات تشجيعية، فيتجنب المشاجرات الأسرية أو المناوشات بين أصدقائه في هذه الفترة، ويركز على وقت المذاكرة بالتوازي مع الثقة العالية من الوالدين. كما أن محاولة إزالة المشتتات الموجودة في الغرفة والتي قد تلفت انتباه الطفل وتبعده عن المذاكرة أثناء الامتحانات أمر مهم للغاية، وأيضاً يجب أن يبقى الطفل تحت المراقبة، والمطلوب هنا ليس جلوس الأم بجانب طفلها طوال الوقت، وإنما أن تقوم بأعمالها المنزلية وتأتي كل فترة لتنظر إليه وتسأله عن حاله وعن مذاكرته.. يجب أن يشعر الطفل باهتمام والديه.

3

♦ ما الطريقة المناسبة للمذاكرة؟

» أفضل طريقة للمذاكرة وضع جدول خاص بأوقات المذاكرة مع تقدير ظرف الطالب والبدء بالمواد التي تتطلب وقتاً أقل ثم التي تتطلب وقتاً أطول، كما يجب عدم وضع وقت طويل جداً للمذاكرة كي لا يبدي الطفل استياءً ومللاً عند المذاكرة.

أيضاً يفضل تنويع المواد في الجدول وألا تكون متشابكة أو مرتبطة ببعضها، كي لا يختلط الأمر على الطفل، وحتى يركز في كل مادة على حدة، مع تضمين الجدول أوقات للراحة والتسلية كي لا يمل ويكل الطفل أثناء المذاكرة.

ويجب أن لا ننسى أن ثقة الطفل بنفسه في الإنجاز عامل مهم يجب وضعه في عين الاعتبار، ومن الجيد مكافأة الطفل لكل إنجاز بشيء محبب له فذلك يشجعه على العطاء أكثر.

التدوينة هل يتوتر طفلك من الامتحانات المدرسية؟ إليك نصائح أ. مها الفردان ظهرت أولاً على كلام صحة.

[whatsapp]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[post_grid id="22313"]

Final-2Copyright At AD Lebanon.com s.a.r.l ©  All rights reserved. Website designed and hosted By AD Lebanon.com s.a.r.l