وزارة الاقتصاد والتجارة تسجل “125” شهادة خلال “6” أشهر

الدوحة في 10 أبريل /قنا/ أظهرت إحصائية تسجيل حق المؤلف والحقوق المجاورة التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة، تسجيل 125 شهادة خلال 6 أشهر، وذلك ابتداء من اكتوبر 2015 وحتى نهاية مارس 2016. 
وتضمنت المصنفات المسجلة (43) شهادة عن أعمال الرسم ، و(42) شهادة لمادة مكتوبة، بينما تم تسجيل (12) شهادة للتصميم والرسم الهندسي. 
وأظهرت الإحصائية تسجيل (12) شهادة لفنون زخرفية، و7 شهادات للكتب، و(5) لبرنامج حاسب آلي، بالإضافة إلى تسجيل (3) شهادات لمصنفات سمعية وبصرية، وشهادة واحدة لفن النحت. 
يذكر أن القانون رقم (7) لسنة 2002 بشأن حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، أشار إلى أن حقوق المؤلف تثبت للذي ابتكر عملا أدبيا أو فنيا سواء كان المؤلف فردا واحدا أو اشترك فيه عدة أشخاص أو كان مصنفا جماعيا بتوجيهات شخص طبيعي أو معنوي لابتكاره، وتحمى المصنفات بمختلف أنواعها طوال فترة حياة المؤلف ولمدة خمسين سنة تالية لوفاته أو وفاة آخر واحد من ورثته. 
أما الحقوق المجاورة، فقد عرفها القانون رقم 7 لسنة 2002، بأنها حقوق فناني الأداء ومنتجي التسجيلات السمعية وهيئات الإذاعة، وبالنسبة لفناني الأداء تثبت الحماية من نهاية السنة بعد إتاحته للجمهور، أما منتجو التسجيلات السمعية فتثبت لهم حقوقهم المنصوص عليها اعتبارا من السنة التالية لنشرها أو تثبيتها إذا لم يتم نشرها بعد. وبالنسبة لهيئات الإذاعة فتثبت حقوقهم لمدة عشرين سنة. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *