المغرب وإثيوبيا يناقشان إمكانية تنفيذ الاتفاقات الموقعة في 2016

//المغرب وإثيوبيا يناقشان إمكانية تنفيذ الاتفاقات الموقعة في 2016

المغرب وإثيوبيا يناقشان إمكانية تنفيذ الاتفاقات الموقعة في 2016

المغرب وإثيوبيا يناقشان إمكانية تنفيذ الاتفاقات الموقعة في 2016

أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الأفريقي، محسن الجزولي، مجموعة من اللقاءات في أديس أبابا مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين الإثيوبيين، وركزت على بحث سبل تسريع وتيرة تنفيذ الاتفاقات الثلاثة عشر، الموقعة بين البلدين على هامش الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى إثيوبيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتناولت هذه اللقاءات، التي عُقدت على هامش الدورة السادسة للمجلس التنفيذي بشأن إصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية يومي 12 و13 سبتمبر/أيلول الجاري، سبل بلورة مشاريع كبرى مشتركة في مجالات الزراعة والطاقة والصناعة الغذائية والنقل الجوي وقطاعات أخرى. والتقى الجزولي بنائب وزير الشؤون الخارجية المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية وشؤون الجالية، ووزير الزراعة والموارد الطبيعية، ووزير الري والطاقة والكهرباء ووزير المؤسسات العمومية.

ووقع المغرب على 13 اتفاقية مع إثيوبيا خلال زيارة العاهل المغربي إلى أديس أبابا، حيث استقبله الرئيس الإثيوبي مولاتو تيشوم في القصر الوطني في العاصمة، كما ترأس الملك مع الوزير الأول الإثيوبي حفل إطلاق مشروع إنجاز منصة مندمجة من الطراز العالمي لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا، وحفل توقيع العديد من الاتفاقات بين القطاعين الخاصين بالبلدين.

ووقّع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال المياه، واتفاق يتعلق بإحداث مجلس ثنائي للأعمال بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والغرفة الإثيوبية للتجارة والجمعيات القطاعية، ومذكرة تفاهم بين "أنوار إنفست غروب"، والبنك المغربي للتجارة الخارجية/ بنك أوف أفريكا، واللجنة الإثيوبية للاستثمار، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين اللجنة الإثيوبية للاستثمار، وهولماركوم، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، واتفاقية أخرى بين اللجنة الإثيوبية للاستثمار، وطنجة ميد- إس.أ "تي أم إس أ"

By | 2018-09-14T12:48:54+00:00 سبتمبر 14th, 2018|أخبار الشرق الاوسط|0 Comments

About the Author:

Programmer

Leave A Comment

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com